أصدقائي المُستمعين. أيُها السادة. سيداتي وسادتي.

صورة
في ناس بتحب تسمع الأغنية فقط. دون زيادات. وفي ناس بتهتم بتفاصيل الأغنية. من حيث الكلمات والألحان. وفي ناس بتهتم بتفاصيل التفاصيل. من حيث تقديم الاغاني والمُطربين للجمهور. أحياناً أشعر بأن طريقة تقديم المُطرب للجمهور في الحفلات من خلال عريف الحفل يُعبر عن القيمة الحقيقية للحفل ومستواه. حتى أني مقتنع بأن طريقة التقديم تؤثر على آداء المُطرب.  عندما كانت السيدة أم كلثوم تُغني في سوريا. كان يتم تقديمها للجمهور بطريقة جميلة. أجمل من تلك التي تُقدم فيها بمصر. فلذلك من أروع تسجيلات السيدة أم كلثوم – من وجهة نظري- هي تسجيلاتها في سوريا.

ذات مرة وفي سوريا تم تقديم السيدة أم كلثوم للجمهور قبل أن تبدأ في الغناء على النحو التالي:” إذاعة الجمهورية العربية المتحدة من دمشق. أصدقائي المستمعين. من مسرح معرض دمشق الدولي نحييكم. من عالمنا الصغير. من المدينة الحلوة الجميلة. من صفاء الليل ومن هدوءه. من بُحة ناي. من رعشة وتر. من همسة حُب دافئة. من خفقة قلبٍ حرى. من طلة القمر الوسنان الحالم. يرنو بطلعته المتألقة. ينعكس في العيون صفاءاً ويبسِمُ نوراً وضياءاً. من مسرح معرض دمشق الدولي نحييكم أصدقائي المستمعين. مع كوكب الشرق ام كلثوم”. – انتهى التقديم.

 بعد هذا التقديم ما كان على كوكب الشرق إلا أن زادت الليل صفاءاً. وما لبُثَ بصوتها إلا أن ضاجع طبلة آذاننا. وفض غشاء بكارتها. عندما تلت على مسامعنا مقطع واحد فقط من القصيدة التي كتبها بيرم التونسي. مقطع واحد كررته طيلة خمس دقائق. تقول فيه “أهل الهوى يا ليل. فاتوا مضاجعهم. وتجمعوا يا ليل. صحبة وانا معهم”.

أم كلثوم ليست الوحيدة التي قُدمت بطريقة زادت من روعة تسجيلاتها التي وصلتنا من سوريا وغيرها. فالمنشد الشيخ ياسين التُهامي من مصر دائماً ما يُقدم الى الجمهور بطريقة تزيد من روعة تسجيلاته التي تصلنا من المحافظات المصرية المختلفة. الشيخ ياسين التُهامي من أعظم المُنشدين الذين مروا على تاريخ البشرية جمعاء. صوته العذب في مديح المولى عز وجل ورسول الله مُحمد الأمين. تُشعر الإنسان بأن جنان الرحمان في إنتظاره. هذا الشعور الجميل والخيالي بعض الشيء يأتي للإنسان وكأن الجنة على إستعداد لإستقباله إلى أن يُنهي الشيخ إنشاده.

ذات مرّة في محافظة أسيوط المصرية. قُدم الشيخ ياسين التُهامي للجمهور من قبل القائمين على الحفل على النحو التالي:” بسم الله الواحد الأحد. بس الله الفرد الصمد. الذي لم يلد ولم يولد. ولم يكن له كفواً أحد. أيها السادة. في هذا اللقاء الجميل. المبارك. كعادتهم السنوية أبناء الشيخ سيد العارف بالله. الشيخ أحمد الطوابي. في الطوابية – مركز الفتح محافظة أسيوط. اليوم. الخميس الموافق الخامس من سبتمر 2013. التاسع والعشرون من شوال 1443 هجرية. والآن مع الإبتهالات الدينية. والإنشاد الديني. والمديح في رسول الله صلى الله عليه وسلم. من أمير الملتحين. وشيخ المنشدين. مع المُبتهل الكبير الشيخ ياسين التُهامي”. – إنتهى التقديم.

ليس بالضرورة أن تكون متديناً لتُحب الشيخ التُهامي. كثيرون هم من ينتظرون المناسبات الدينية لسماع شيخ المنشدين بشكل مباشر. يذهبون الى مكان وجوده من أقصى مصر لسماعه. وانا من هؤلاء الذين ينتظرون كل جديده ولكن كتسجيلات صوتية بسبب البُعد الجغرافي. بطبيعة الحال. لَن يفهم البعض محبة الكثير لأمير المُلتحين إلا أن يسمع الشيخ للمرة الأولى وهو يُنشد ” قلبي يُحدّثُني بأنّكَ مُتْلِفي” سيدرك تماماً سبب هذا الحُب. ويتجلى حبه للشيخ عندما يُنشد كلمات كتبها “سلطان العاشقين”. الشاعر المتصوف إبن الفارض ” فَلَئنْ رَضيتَ بها، فقد أسْعَفْتَني؛ يا خيبة المسعى إذا لمْ تسعفِ يا مانِعي طيبَ المَنامِ، ومانحي ثوبَ السِّقامِ بهِ ووجدي المتلفِ عَطفاً على رمَقي، وما أبْقَيْتَ لي منْ جِسميَ المُضْنى ، وقلبي المُدنَفِ فالوَجْدُ باقٍ، والوِصالُ مُماطِلي، والصّبرُ فانٍ، واللّقاءُ مُسَوّفي “.

هنالك الكثير من التقديمات للمُطربين والمُنشدين في أنحاء مختلفة من العالم. وربما بالنسبة لي تقديم أم كلثوم في سوريا من أجملهم. وفي سوريا أيضاً. غنى ذات مرّة الفنان السوري دُريد لحام. الشهير بـ”غوار” أغنية “يامو”. الاغنية التي يحفظها الجميع. قُدمت بطريقة جميلة أيضاً. والجميل أن تسجيلات الأغنية الموجودة حتى الآن مرتبطة بذلك التقديم. وكأن التقديم هو جزء من هذه الاغنية. والجميل أكثر. أن من يريد ان يغني هذا الأغنية من العُموم. يتلو التقديم قبل أن يبدأ. فَقُدم غوار على النحو التالي:” سيداتي وسادتي. ختاماً لهذا الحفل الساهر. أبو المقالب الدائم غوار الطوشة يقدم أغنية ويهديها الى أمه الحنون. وهي بعنوان: من السجن with love”.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: